ماهو الطعام الذي يعطي طاقة للجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن جميع أصناف الطعام تعطي الطاقة للجسم و يمكن تصنيفها إلى بروتينات، كربوهيدرات و دهون و بالتالي لا يمكن تحديد صنف معين حيث يجب تناول وجبات غذائية متوازنة و متنوعة يوميا لمنح الجسم الطاقة، بينما يحتاج الجسم للتنوع للحصول على الفيتامينات و المعادن فمثلا السكر الأبيض يمنح الجسم الطاقة ولكنه لا يمنحها أي عنصر غذائي هام للجسم بينما أصناف أخرى تمنح الجسم الطاقة و العناصر الغذائية على تنوعها و التي تتواجد في بعضها دون الآخر.
نظام غذائي صحي متنوع
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح.