السلام عليكم بلازحمة اني ذكر عمري 17 سنة يصير...
السلام عليكم بلازحمة اني ذكر عمري 17 سنة يصير استخدم whey protein او لا وبنسب معقولة يعني باليوم اخذ 25 غرام من الباودر والبقية اكل صحي ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
ننصح بعدم اللجوء للمكملات الغذائية البروتينية قبل اتمام سن 18-20 عام لتجنب أي ضرر صحي على الكلى ويمكنك استبداله بتناول أصناف غذائية غنية بالبروتين سيتم تزويدك بها تاليا.
نصائح تتعلق بالنظام الغذائي للرياضي و لبناء الجسم
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك