نظام غذائي لتقوية المناعة مع العلاج الكيماوي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية مرضى السرطان أثناء العلاج الكيماوي
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة تقارب 6-8 وجبات يوميا بمعدل وجبة كل 2-3 ساعات لتجنب فقدان الوزن و الشعور بالتعب.
• تناول الأطعمة اللينة التي لا تتطلب جهد جسدي للمضغ أو تناول الطعام بالشكل الأنسب لك كطحنه أو هرسه أو تقطيعه.
• أكثر من العصائر الطبيعية و الشوربات الدافئة الغنية بالفائدة.
• أضف التوابل لتجنب عدم الشعور بالطعم أو لتجنب الشعور بالمرار الذي يسببه العلاج الكيماوي فمثلا يمكنك اضافة الليمون أو الاعشاب.
• تناول الطعام في جو مناسب لتحسين الشهية.
• تناول الاطعمة التي تفضلها.
• إذا كنت تعاني من الاسهال تجنب الدهون و الحلويات و والكافيين.
• تجنب تناول الطعام ساخنا أو باردا وتناوله بدرجة حرارة الغرفة تماما.
• تجنب الروائح القوية و المختلطة في أوقات الوجبات.
• تجنب تناول الطعام الحار و الحاد المذاق.
• تجنب الأطعمة التي تلتصق بالحلق بسبب الجفاف.
• استعمل الأواني البلاستيكية أو الورقية.
• استشر الطبيب بمكملات غذائية تناسبك