لو سمحت دكتور عندي تحليل بناتي يعانوا من زيادة في...
لو سمحت دكتور عندي تحليل بناتي يعانوا من زيادة في الوزن وذهبت عند الدكتورة وقالت انو مافيه شئ عضوي اعطتني نظام غدائ بس حبيت التاكيد اذا ممكن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
غير واضح ما هو نوع التحليل المذكور إضافة لوزن كل طفلة وطولها وعمرها ليتم تقييمهم تغذويا.
السمنة والوزن الزائد في مرحلة الطفولة
للسمنة و الوزن الزائد في مرحلة الطفولة مسببات ومنها النظام الغذائي الخاطىء منذ الطفولة الذي يرتكز على أسس غير صحية، العوامل الجينية و سمنة الوالدين، سوء التغذية، تغيرات هرمونية، الخمول الحركي.
علاج السمنة والوزن الزائد في مرحلة الطفولة
• أولا كما سبق الذكر فيجب تحديد مسبب السمنة و الوزن الزائد و السيطرة عليه تبعا لفحوصات طبية مثل فحص فيتامين د، مقاومة الأنسولين، فحص الحديد، فحص هرموني في حال كان الطفل في سن المراهقة.
• اتباع حمية صحية ولكن مع المتابعة المباشرة حيث أن المرحلة حرجة و هي مرحلة نمو تعتبر فيها الاحتياجات الغذائية متغيرة بشكل كبير و متفاوتة ويجب مراعاة جميع التغيرات لضمان نمو سليم للطفل و بناءا عليه فغن اتباعك لحمية عشوائية يعتبر مضر جدا و يؤثر سلبا على نموك.
• ممارسة نشاط بدني جماعي لمدة لا تقل عن ساعتين باليوم أساسي و هام جدا لنمو سليم و للتغلب على السمنة.
• اتباع نمط حياة صحي يتمثل بسلوكيات صحية تهدف لسلامة عمليات الأيض في الجسم المسؤولة عن الهدم و البناء.
تغيرات في نمط حياة الطفل ذو الوزن الزائد على الأم اتباعها
• إحرصي على إطعام إبنك وجبة فطور غنية وصحية صباحا تتكون مثلا من بيضة مسلوقة و رغيف خبز صغير أسمر و شرائح خضراوات و نصف كوب حليب و 3 حبات زيتون.
• إحرصي على تقديم وجبات خفيفة لإبنك بين الوجبات الرئيسية كحبة تفاح مثلا أو برتقالة أو جزرة أو أوراق الخس وذلك لمنع لجوئه لتناول المقرمشات بين الوجبات كالشيبس والشوكولاتة و غيرها.
• يتمثل تغيير نمط الحياة العائلة أيضا حيث تعتبر العائلة العامل الأساسي و بذلك فيجب منع توفر المشروبات الغازية في المنزل مثلا و عدم توفر المقرمشات و الحلويات أمام نظر الطفل أو في متناول يده.
• وفري لطفلك وجبة مدرسية خفيفة كساندويش صغيرة مكونة من رغيف خبز أسمر صغير و محشوة بملعقة لبنة مع شرائح الخيار.
• تحدثي مع طفلك بضرورة إتباع نمط صحي لتجنب السمنة و أضرارها الصحية.
• إستعملي المؤثرات حول الطفل كإخوانه و أخواته و المحبين من العائلة كالجد و الأقران لمساعدته بطريقة غير مباشرة في إتباع ما سبق ذكره مثلا يمكنك التواصل مع صديقه المقرب في المدرسة بضرورة إحضاره لوجبة ممزلية للمدرسة و تناولها لتشجيع صديقه كمحفز.
• إمنعي طفلك من تناول الطعام قبل النوم ب 4 ساعات حيث يمكنك تقديم الوجبة العائلية الأخيرة قبل النوم ب 4 ساعات.
• لا تستعملي أسلوب التعنيف أو الوصف للطفل حيث سيؤدي به لإتخاذ سلوك سلبي.
• يجب تناول 3 لتر ماء يوميا.
• إجعلي جزء من كل وجبة السلطة و الشوربة و إبدأوا الوجبة بهما مع تقليل النشويات.
• إطبخي وجبة الغداء بطريقة صحية بدون دهون مضافة و إجعليها خفيفة قدر الإمكان كإستبدال القلي بالشوي و السلق و تجنب الدهون الحيوانية