نقص وزني كتيرا مادا افعل؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي أسباب نقصان الوزن المستمر؟
• تغيير النظام الغذائي بتناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية و أقل من المعتاد.
• تغيير النظانم الغذائي و إتباع نظام غير صحي مثل الإتجاه للوجيات الجاهزة الفقيرة بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مما يؤثر على صحة الجسم سلبا و يؤدي إلى خلل في الوزن.
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو نشاط الدرقية أو فقر الدم و غيرها.
• إتباع نمط حياة يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام.
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية.
• أسباب نفسية مثل القلق و التوتر و الإكتئاب.
كيف أعالج نقصان الوزن المستمر؟
• بداية إن كان نقصان الوزن بمعدل يفوق ال 4-6 كيلوغرام شهريا يجب مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب حيث أن سبب نزول الوزن إن لم يكن مبرر يمكن أن يكون جاد و بحاجة لتشخيص.
• ثانيا يجب على الشخص القيام بتقييم التغيرات الحاصلة على نظامه الغذائي و نشاطه البدني.
•  ثم يجب على الشخص القيام بتقييم العوامل النفسية في فترة نقصان الوزن.
• يمكن أن يتبع الشخص حمية غائية صحية عالية السعرات الحرارية مع مراقبة الوزن بشكل مستمر و عدم إهمال سبب نزول الوزن.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان