ما سبب توقف نزول الوزن؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
• اتباع حمية مكررة أو لفترة طويلة بدون تعديل و تغيير بالسعرات الحرارية او النسب.
• الخمول الحركي أو النشاط البدني الضعيف.
• نقص فيتامين د.
• نقص الحديد.
• السكري و نقص الأنسولين و تكيسات المبيضين.
• خلل هرموني.
• الحالة النفسية.
• اضطرابات النوم.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية غذاية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مع ضرورة المتابعة شهريا.
• مارس جهد بدني متوسط لمدة 45 دقيقة في 3-5 أيام أسبوعيا ننصحك بتمارين الكارديو.
• اشرب الماء يوميا بمعدل 12-16 كوب (240 مل للكوب الواحد).
• نم ليلا 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
• اترك فترة لا تقل عن 4 ساعات بين آخر وجبة تتناولها و موعد النوم.
• تأكد من انك لا تعاني أي مشكلة صحية تسبب ثبات الوزن مما سبق ذكره.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات