طولي 160 وزني 88 عمري 30 ومعنديش اي مرض......نبي...
طولي 160 وزني 88 عمري 30 ومعنديش اي مرض......نبي نظام غدائي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى و قريب جدا من السمنة درجة ثانية.
• يجب انقاص الوزن 25 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك وخلال فترة لا تقل عن 5 شهور تدريجيا وبدون مضار صحية.
• ننصحك باتباع حمية صحية لانقاص الوزن قليلةالسعرات الحرارية و الدهون و خالية من السكريات تماما لمدة 5 شهور مع ضرورة المتابعة شهريا بناء على النتائج.
• ممارسة التمارين الرياضية يعتبر هام جدا و بمعدل لا يقل عن ساعة يوميا تدريجيا.
• يمكنك استشارة الطبيب بعلاج دوائي لكبح الشهية في حال الحاجة له أو الاستعاضة عنه بمشروبات طبيعية كالكمون.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي.