اعاني من النحافة واريد عن أزيد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
كيفية علاج النحافة
• اتبع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم للبناء و اكتساب الوزن و تحسين الصحة العامة.
• من خلال الفحص الطبي تأكد بانك لا تعاني من أي مسبب صحي للنحافة مثل نقص الحديد، فقر الدم، نقص فيتامين ب12، خلل هرموني، السكري، أمراض سوء الامتصاص، الالتهابات، المرارة، و أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام.
• ممارسة تمرينات بناء الجسم تعتبر هامة جدا لاكتساب الوزن بشكل صحيح.
• الحرص على النوم عدد ساعات كاف ليلا لا يقل عن 8 ساعات متواصلة مع ضرورة تجنب السهر.
• التزام نظام محدد للوجبات للحفاظ على معدل الأيض مرتفع بالجسم.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان