لدي انتفاخ بالبطن واعاني من سمنة بالبطن وأنقص وزني...
لدي انتفاخ بالبطن واعاني من سمنة بالبطن وأنقص وزني ويرجع بعد فترة قصيرة . للعلم لدي مرض سكري درجة الثانية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
عزيزنا العميل إن ما يحدث هو نتيجة لانقاص الوزن بطريقة غير صحيحة و غير مناسبة وبالتالي سرعان ما تعاود اكتساب الوزن بعد فترة، اما سمنة البطن فهي عبارة عن سمنة عامة في الجسم و تركز الدهون في البطن يعتبر طبيعي حيث أنها المنطقة الأكثر قابلية لخزن الدهون في الجسم و للتخلص من هذه الدهون يجب انقاص الوزن بطريقة صحيحة من خلال اتباع حمية صحية مناسبة لك و بالتنسيق مع طبيبك لتجنب أي ضرر كونك تعاني من مرض السكري حيث يجب أن تكون الحمية قيد المتابعة و التعديل المستمر تناسبا مع الوزن و الطول و العمر و نتائج الفحوصات و العلاجات الدوائية دوريا.
ممارسة التمرينات الرياضية تعتبر في حالتك ضرورة لا بد منها و خاصة لمنطقة البطن و بشكل تدريجي للوصول لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا.
أغذية يجب تجنبها تماما
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة
بدائل صحية لمريض السكري و لانقاص الوزن
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة