السلام عليكم لو سمحت أريد نصيحة عن كيفية التخلص من...
السلام عليكم لو سمحت أريد نصيحة عن كيفية التخلص من السمنة ، لدي سمنة على مستوى البطن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب سمنة منطقة البطن
• التدخين و الأرجيلة
• استهلاك المشروبات الغازية و العصائر المصنعة بكثرة
• تناول الطعام على شكل 1-2 وجبة وتصل بها لحد التخمة و الامتلاء
• التركيز على الأطعمة النشوية كالمخبوزات و الأطعمة الدهنية
• سوء التغذية المتمثل بنقص في الفيتامينات و المعادن في الجسم
• الخمول الحركي وخاصة بعد تناول الطعام
• الجلوس لفترات طويلة و بشكل غير مستقيم مما يؤدي لتشكلات في البطن
• مشكلة معينة في الجهاز الهضمي
التخلص من الكرش
• قم أولا بمراجعة طبيب مختص بالجهاز الهضمي لإجراء الفحص السريري
• امتنع تماما عن التدخين و الأرجيلة
• يمنع شرب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة
• لا تجلس لمدة تفوق ساعة و قم بالاستراحة لمدة 5 دقائق من خلال الحركة و المشي و احرص على جلسة مستقيمة معتدل الظهر
• مارس تمارين رياضية لشد منطقة البطن و صقلها يوميا لمدة 45 دقيقة
• اشرب الماء بمعدل 1 كوب كل ساعة على الاقل
• تجنب استهلاك الدهون والمقالي و الأطعمة الغنية بالسمنة و الزبدة ومن ضمنها الوجبات السريعة
• احرص على التنوع بتناول الخضراوات و الفاكهة و اللحوم و الحليب و النشويات بتوازن
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور:2 شريحة تيركي أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ نصف كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة لبنة/  حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة أو 4 حبات مشمش أو 17 حبة عنب صغيرة/ شرائح خضراوات بأي كمية مرغوبة مثل الخيار و البندورة و الخس و النعنع
وجبة خفيفة : فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع نصف رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل/ 3 حبات تمر متوسطة أو بلح
وجبة خفيفة: شرائح خضراوات بمعدل 2 كوب
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر/ بيضة مسلوقة و ملعقتا طعام لبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها