انا زرعة بيبي ممكن نعرف شن الاكل المفضل والغير...
انا زرعة بيبي ممكن نعرف شن الاكل المفضل والغير مفضل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل لا يوجد أي ارشادات غذائية خاصة بما يتعلق بالزراعة أو أي اجراء طبي قبلي لحدوث الحمل و بالتالي لا يوجد أصناف غذائية معينة يجب تناولها أو الامتناع عنها و لكن بشكل عام يجب التزام طريقة التغذية الصحية المناسبة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل و ننصحك بما يلي:
• إن أفضل تغذية للحامل بالشهر الأول والشهور الأولى من الحمل هي الحرص على الحامل ان تتبع نظام صحي متنوع ومتوازن بحيث يتكون من وجبات صحية للحصول على الطاقة الكافية للام بدون زيادة عما هو الحال قبل الحمل مع أهمية الحصول على عناصر غذائية من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة جيدة ولنمو سليم للجنين حيث يعتمد الجنين على مخازن جسم الأم ليستمد منها كل الفيتامينات و المعادن كالحديد و الكالسيوم و الفوليك اسيد.
• للحرص على نظام متنوع يجب على الام تناول أصناف متنوعة من كافة المجموعات الغذائية من نشويات كالخبز و الأرز و لحوم كاللحم و الدجاج و البيض، و والخضراوات و الفاكهة والحليب ومتجاته من البان و أجبان.
• يجب التركيز في المرحلة الأولى من الحمل على أصناف ومجموعات معينة ضمن التنوع السابق ذكره، كالتركيز على تناول أصناف من مجموعة اللحوم لتوفير كمية حديد كافية لنمو الطفل بصحة سليمة وجيدة.
• يجب أن تركز الأم خلال الشهور الثلاثة الأولى على تناول مصادر تزودها بالفوليك اسيد و هو فيتامين B6  الضروري لنمو العنخاع الشوكي للجنين لتجنب الإصابة بخلل في نمو النخاع الشوكي مسببا ما يسمى بال Spina Bifida.
• يجب أن تحرص الأم على شرب كميات كافية من الماء لتروية الجسم بشكل كاف و تجنب الإصابة بالجفاف.
• يمنع على الام منعا بابتا التدخين وكل ما يشابهه من مصادر النيكوتين و غيرها كما يجب الحرص على تجنب التدخين السلبي بمجالسة المدخنين.
• يمنع تناول الادوية بدون استشارة طبية للتاكد من تناول ادوية معينة لا تضر بالجنين هرمونيا وجينيا.
• يمنع على الام شرب مصادر الكافيين من قهوة و نسكافيه ومشروبات غازية كما يمنع استهلاك الأطعمة المعلبة و الجاهزة و المصنعة.